المحور:أساطير محلية وعالمية الكفاءة القاعدية : قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع:كيف خلقت الضفادع
ص 158 مؤشر الكفاءة: يحلل النص إلى وحداته وأفكارها الأساسية /يقرأ القراءة الإعرابية مع مراعاة تقنيات القراءة وحسن الأداء ، يعرف بعض أغراض الاستفهام ويستعملها شفهيا وكتابيا
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم • أسئلة لمراقبة الفهم العام :
• مالذي يدل على أن هذه أسطورة ؟ عم تتحدث الأسطورة ؟ ماذا أصاب القوم الظالمين ؟
الفكرة العامة :
• قراءة نموذجية للنص . قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• وصف أحداث أسطورة خلق الضفادع
• تعميق الفهم :
ماذا طلبت هيرا من القوم الذين وجدتهم عند الينبوع ؟ طلبت منهم ان يسقوها ماء وأن يسمحوا لها بالشراب وإرواء غليلها من الماء.
الفكرة الأولى : استعطاف الإلهة لاتونا للقوم رجاء السماح لها بشرب الماء
هل أفلحت هيرا في استعطاف القوم ؟ ما الدليل على ذلك ؟ لم تفلح في استعطافهم
أنهم نزلوا إلى الماء وأخذوا يثيرون الوحل ويعكرون لها الماء لكي لاتشرب
وماذا كان ردها ؟ دعت عليهم
الفكرة الثانية : رفض القوم القساة لطلبها